الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*افتتاح مؤتمر التنمية المستدامة للصحاري العربية بجامعة سوهاج

المصدر: بوابة الأهرام 27/4/2016

سوهاج - أحمد جابر العراقى

شهد د. نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج، أمس الثلاثاء، افتتاح فعاليات مؤتمر "التنمية المستدامة للصحاري العربية"، الذي تنظمه كلية الآداب على مدار يومي ٢٦ و٢٧ أبريل الجاري.

وأشار رئيس الجامعة خلال كلمته إلى أهمية المؤتمر في ظل التخطيط الجغرافي الجديد للمحافظة، والتي ساهمت في خلق مساحات كبري سوف تزيد من فرص التنمية بالمحافظة، لاسيما عندما نجتهد في إجراء العديد من الأبحاث والدراسات التي سوف تؤدي إلى اكتشاف ثروات صحراوية من شأنها دفع عجلة التنمية المستدامة

وأوضح، أن هناك مقترحا لإنشاء كلية تهتم بالتنمية والصحراء، حتي نتماشى مع الواقع الجديد، كما أكد على أن خير دليل علي التنمية المستدامة بالمحافظة هو إنشاء جامعة سوهاج الجديدة وما تحمله من أهمية كبرى في المساعدة على خلق مجتمع عمراني جديد في الظهير الصحراوي الغربي.

وأضاف د. كريم مصلح عميد الكلية، أن عملية تنمية الصحاري هي المخرج الذهبي للأزمة السكانية، حيث إن مساحة الصحاري تتراوح مابين 75 إلى 90% في الوطن العربي، والذي أدى بدوره أن يكون تركز السكان فقط من 8:4٪ بجوار السهول والأنهار. 

وقال د. محمد توفيق مقرر عام المؤتمر، إن محاور المؤتمر تدور حول خصائص المستقرات العمرانية الراهنة في المناطق الصحراوية ودوافع التنمية المستدامة، ومقوماتها وأشكالها والتحديات التي تواجهها وعرض نماذج وتجارب تنموية ناجحة في الصحاري العربية ومستقبل التنمية المستدامة في الوطن العربي.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع